ملجأ بكتلة تتضاعف بكبسة زر وتفاصيل غاية في الذكاء
البوابة العربية للأخبار المعمارية - 7/10/2011 11:02:00 AM
بعد طول انتظار... تم الكشف مؤخراً عن ملجأ EDV-1 من تصميم فريق Diawa Lease، حيث يكشف هذا الملجأ لأول مرة عن كتلة تصلح لأي موقع، فما عليك سوى أن تكبس كبسة زر حتى يتضاعف حجم الكتلة، كما ويمكن لكتلة هذا الملجأ أن تحافظ على نفسها من دون أي موارد خارجية لمدة تصل إلى شهر واحد، وذلك عن طريق جمع وإعادة استخدام مياه الأمطار فضلاً عن توليد الكهرباء في وحدة شمسية تابع للكتلة نفسها.

وفي حال أردت الحصول على هذا الملجأ، فإن كتلة EDV-1 تمتاز بسهولة نقلها إلى أي مكان بواسطة شاحنة أو طائرة، أما في حال أردت الاستفادة من كسوة الكتلة، يمكن لهذه الكسوة أن تُضاء من الخلف وتخدم بمثابة لافتة لتوفير المعلومات الهامة أثناء حالات الطوارئ.

ولكن ذلك لا يلغ من وظيفة EDV-1 الرئيسة، فقد صُمم الملجأ باستخدام تقنيات فائقة لتوفير مصدر مستدام للموارد الحيوية في الموقع، حيث تستقر الكتلة على أربعة أرجل هيدروليكية مما يؤمن التوازن لها حتى على الأرض الوعرة، في حين يرتفع جدار خارجي لتوفير المأوى في أقل من خمسة دقائق.

ولا ننسى قيام فريق Diawa Lease برفد الملجأ بأسرّة ومكتب، بينما يضم القسم السفلي حمام ودورة مياه ومطبخ صغير ومخزن للمعدات والتجهيزات، أما على السقف والجدران، فقد تم تثبيت خلايا شمسية تغذيها بطاريات ليثسوم ايون، في الوقت الذي يغذي فيه المبنى خلية وقود، ومن الملفت حيال هذا الملجأ أيضاً قدرته على توليد المياه عبر جهاز لتكثيف الرطوبة، مما يوفر ما يصل إلى 20 لتراً في اليوم.

وأخيراً وليس آخراً تم تثقيب الكسوة للسماح بإضاءة الطابق العلوي، في حين تقوم أضواء LED بتسليط الضوء على المعلومات الهامة من على بعد أميال، وبذلك يمكن استخدام ملجأ EDV-1 في المشافي في حالات الطوارئ أو في حالات الدعم اللوجستية بمجرد الانتهاء من أعمال البناء، وحتى ذلك الحين سوف يكون الملجأ محور معرض ¬Little Tokyo Design Week الذي يبدأ في 14 تموز في لوس أنجلوس.
ما رأيك بموقع Syria Build الجديد؟